ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قرآن وسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 474
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي   إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Emptyالخميس 01 مارس 2012, 14:13

حمدا لمن نحا بنا نحو الرشاد والهدى واهمنا با المنطق الفصيح للاعراب عما استكن في الضمير من الكلام وهدى ورفع من نصب نفسه لعباده وخفضها با التوضع والخروج عن مالوف العادة سبحانه من اله مبتدأ قبل الاكوان بلا ابتداء مخبر بان الخاسر لاينفعه من العذاب افتداء لااله الاهو نسخ با الشرع الاحمدي ذي البساط الرفيع الاحمدى كل شرع مضى وسبق وهدى اليه من شاء بفضله فحاز السبق ارسل رسوله محمدا المصطفى افضل خلق الله واكرم مقتفى با اممتثال الاوامر واجتناب النواهي والزواجر المبعوث بصفات الجمال ونعوث الكمال العاطف على امته عطف نسق وبيان المبدل العسر با اليسر في شاهد العيان صلى الله عليه وسلم في الماضي والحال والمآل وعلى آله وصحابته اكرم صحب وآل اما بعد هذه فوائد وفرائد نحوية يحتاج اليها كل مشتغل بعلم الحديث من كتاب:إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي للشيخ :الإمام العلامة النحوي البارع محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري ثم البغدادي الأزجي الضرير النحوي الحنبلي الفرضي صاحب التصانيف . ولد سنة ثمان وثلاثين وخمس مائة مجئ ما بمعنى الذي روى أبي بن كعب أن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال يغسل ما مس المرأة قال الشيخ - رحمه الله ما بمعنى الذي وصلتها مس و المرأة مفعول مس ولا يجوز أن ترفع المرأة بمس على معنى ما مست المرأة لوجهين أحدهما أن تأنيث المرأة حقيقي ولم يفصل بينها وبين الفعل فلا وجه لحذف التاء والثاني أن إضافة اللمس إلى الرجل وإلى أبعاضه حقيقة قال ولذلك قال تعالى ( أو لامستم النساء ) وإضافة اللمس إليها في الجماع تجوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 474
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: تعليق الفعل عن العمل في الاستفهام بعده   إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Emptyالخميس 01 مارس 2012, 14:28

وما انفرد به مسلم قوله {صلى الله عليه وسلم} لأبي
( أ ) يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله تعالى معك أعظم قال الشيخ - رحمه الله - لا يجوز في أي ههنا النصب وهي مرفوعة بالابتداء و أعظم خبره و تدري معلق عن العمل لأن الاستفهام لا يعمل فيه الفعل الذي قبله وهو كقوله تعالى ( أي الحزبين أحصى ) ( ب ) ومثله في الحديث الآخر وهو قوله في ليلة القدر أنا و الذي لا إله غيره أعلم أي ليلة هي فهي الخبر
توجيه قوله ولا إذا كنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 474
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: اعراب حديث انما الاعمال با النيات    إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Emptyالخميس 01 مارس 2012, 14:36

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : « إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه إعراب الحديث
« إنما » : كافة ومكفوفة (الكافة هي ما ، والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز دخولها على الجمل الفعلية كقوله تعالى : +إنما يخشى الله من عباده العلماء" [فاطر:28] فهي في هذه الآية دخلت على جملة فعلية) .
« الأعمال » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
« بالنيات » : « الباء » : حرف جر . « النيات » : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة. ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
« وإنما » : « الواو » : حرف عطف « إنما » : سبق إعرابها .
« لكل » : « اللام » : حرف جر . « كل » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
« امرئ » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« ما » : اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر . « نوى » : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .« فمن » : « الفاء » : استئنافية . « من » : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، خبره جملة فعل الشرط وجوابه . « كانت » : فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ، و « التاء » : للتأنيث . والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .
« هجرته » : « هجرة » : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر ه ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . « إلى » : حرف جر . « الله » : اسم مجرور علامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان . ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب خبر كان .
« ورسوله » : « الواو » : حرف عطف . «رسول» : اسم معطوف على «الله» ، مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
« فهجرته » : « الفاء » : واقعة في جواب الشرط . « هجرة » : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .
« إلى الله ورسوله » : سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ «هجرته» .
« ومن » : « الواو » : استئنافية . « من كانت هجرته » : سبق إعرابها .
« لدنيا » : « اللام » : حرف جر . « دنيا » : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر .
« يصيبها » : يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لدنيا .
« أو امرأة » : « أو » : حر عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم . « امرأة » : اسم معطوف ، وهو مجرور وعلامة جره الكسرة .« ينكحها » : « ينكح » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « والهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .
« فهجرته » : سبق إعرابها . « إلى » : حرف جر .
«ما هاجر» : « ما » : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . «هاجر»: فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
« إليه » : « إلى » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بهاجر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أنس البيضاوي

أبو أنس البيضاوي


ذكر
عدد المساهمات : 38
نقاط : 118
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي   إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Emptyالإثنين 31 ديسمبر 2012, 18:30

أحسن الله إليكم
ونفع بكم وننتظر منكم مجهودات أكثر وأكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 474
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   إعراب  بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي Emptyالإثنين 31 ديسمبر 2012, 18:36

وجزاكم وبارك فيكم اخانا وحبيبنا في الله ابا انس ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب كلمة مثل
» تنوير الإخوة بلطائف من أحاديث خير البرية
» الكيس والعاجز
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم. كتبها إمام وخطيب المسجد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: الدرسات النحوية والصرفية-
انتقل الى: