ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قرآن وسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 ( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف




ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز Empty
مُساهمةموضوع: ( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز   ( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز Emptyالخميس 01 مارس 2012, 18:42

ذا دار اللفظ بين المجاز والاشتراك ، فالمجاز أقرب ؛ لأن الاشتراك
يخل بالتفاهم ، ويؤدي إلى مستبعد ؛ من ضد ، أو نقيض ، ويحتاج إلى قرينتين ؛
ولأن المجاز أغلب ، ويكون أبلغ ، وأوجز ، وأوفق ، ويتوصل به إلى السجع ، والمقابلة ،
والمطابقة ، والمجانسة ، والروي .
هامش
( ' مسألة '
الشرح : ' إذا دار اللفظ بن المجاز والاشتراك ، فالمجاز أقرب ' ؛ عند المحققين ؛ ' لأن
الاشتراك يخل بالتفاهم ' ؛ عند عدم القرينة ؛ بخلاف المجاز .
ولك أن تقول : إنما يخل بالتفاهم ، إذا قيل بأنه لا يحمل على معنييه عند الإطلاق ؛ أو
يحمل ، ولكن احتياطا ، أما إن قيل بأنه يحمل عموما ، فلا إخلال .
' ويؤدي إلى مستبعد ؛ من ضد ، أو نقيض ' ، إلا إذا كان موضوعا للضدين ، أو النقيضين ؛
إن قلنا بجواز الوضع [ للضدين و ] للنقيضين - وهو المختار - ؛ خلافا للإمام الرازي ؛ فقد يفهم
السامع ضد مراد المتكلم ، أو نقيضه .
ولقائل أن يقول : والمجاز بعلاقة المضادة يؤدي إلى ذلك أيضا ، وليس له أن يقول : حمل
كل لفظ على خلاف المراد منه يؤدي إلى مستبعد ؛ لأن خلاف المراد إذا لم يكن ضد المراد ، ولا
نقيضا - لا يستبعده العقل ؛ بخلاف الضد والنقيض ؛ فإن العقل يستبعدهما ، والحالة هذه .
' ويحتاج إلى قرينتين ' ؛ بحسب معنييه ؛ بخلاف المجاز ؛ فإنه يكفي فيه قرينة المجاز ؛
' ولأن المجاز أغلب ' من الاشتراك ' بالاستقراء ، والحمل على الأغلب أولى .
' ويكون ' أيضا ' أبلغ ' من المشترك ، فقولك : ( زيد أسد ) - أبلغ من : ( شجاع ) ، ' وأوجز
وأوفق ' ؛ إما للطبع ؛ بسبب نقل الحقيقة ، أو عذوبة الحديث ، وإما للمقام ؛ لزيادة بيان ، أو غير
ذلك ؛ مما يقتضيه الحال ؛ ولذلك يجعله علماء البيان الأصل ؛ لأن مبنى علمهم على الاستعارة
والمبالغة .
' ويتوصل به إلى ' أنواع البديع من ' السجع ، والمقابلة ، والمطابقة ، والمجانسة ، والروي '
وغير ذلك . رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب
للمؤلف : تاج الدين أبي النصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل

انور ابو البصل


ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز   ( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز Emptyالسبت 31 مارس 2012, 13:05

غسل الله قلبكم بماء اليقين
وروحكم بكوثر الدين
وأثلج صدركم بسكينة المؤمنين
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
في انتظار جديدكم دائما
ودمتم بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
 
( دوران اللفظ بين الاشتراك والمجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: الفقه واصوله-
انتقل الى: