ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قرآن وسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الكيس والعاجز

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف




ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: الكيس والعاجز   الكيس والعاجز Emptyالثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 16:45

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كل شيء بقدر حتى العجز والكيس))
أخرجه مسلم في صحيحه ومالك في الموطأ من حديث ابن عمر رضي الله عنه.
عندما وقفت على هذا الحديث أصابني خوف شديد. إذ الأمر في لا يتعلق بالسنن الظاهرة والأفعال المشاهدة وإنما بعالم الإرادات والرغبات وغير ذلك من الأحوال المتصلة بالنيات ، والحديث إنما استفاد خطورته وجلالته من اتصاله بهذا الجانب. اللهم سلم سلم ، كل شيء بقدر حتى العجز والكيس ؟ حديث كهذا يحتاج إلى أمرين : الأول التسليم والإذعان ، فليس لنا من أمر الله مهرب ، فهو خالق أعمالنا (والله خلقكم وما تعملون) والأعمال نوعان : أعمال الجوارح وأعمال القلب. والأمر الثاني : شيء من التدبر والتأمل لهذا الحديث مع شيء من الشرح والإيضاح لتزول بعض الإشكالات المحتملة. فالأمر الأول يستوي فيه الجميع ، وهو مقدور لهم كلهم إن شاء الله ، أما الثاني فالتفاوت وارد جداً ، ففينا المستشكل المستفهم ، وفينا العارف بمعناه ووجه الصواب فيه ، وربما وجد من أساء فهمه واختل بنيان العقيدة عنده.
دعوة لمدارسة هذا الحديث والتعليق بما يعود على الموضوع بالفائدة.
ولعلي أطرح إشكالاً: مالمراد بـ "العجز" هنا : أهو
(الضعف ) أو (نقيض الحزم) [معجم مقاييس اللغة 4 : 232 / الصحاح 2 : 749 / القاموس المحيط : 515]
(عدم القدرة) قال القاضي عياض : ويحتمل أن العجز هنا على ظاهره ، وهو عدم القدرة [شرح النووي على مسلم : 16 : 420-421].
(ترك ما يجب فعله ، والتسويف به ، وتأخيره عن وقته) [شرح النووي على مسلم : 16 : 421].
(العجز عن الطاعات أم يحتمل العموم في أمور الدنيا والآخرة) [شرح النووي : 16 : 421].
قال ابن عبدالبر في التمهيد (14/ 386) : وفي هذا الحديث أدل الدلائل وأوضحها على أن الشر والخير كل من عند الله ، وهو خالقهما لا شريك له ، ولا إله غيره ، لأن العجز شر ، ولو كان خيراً ، ما استعاذ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قلت : وفي الحديث مقابلة العجز بالكيس ، فهل لذلك فائدة من جهة بيان معنى أحدهما بذكر ما يضاده ؟ إذاً فما هو الكيس ، أهو :
(النشاط والحذق بالأمور) [شرح النووي على مسلم : 16 : 421]
(خلاف الخرق) [معجم مقاييس اللغة ، 4 : 149] ، وفي الحديث ((...تعين صانعاً أو تصنع لأخرق)).
(العقل و خلاف الحمق) [القاموس المحيط ، : 571]
أعود إلى "العجز" ، أيمكن أن يشتمل على المعنى الذي يذكره الأصوليون ، وله ما يؤيده من بعض الدلالات القرآنية ، وذلك في كلامهم عن "تكليف العاجز" ، مبحث التكليف بما لا يطاق : جائز أم غير جائز ، [انظر : البحر المحيط للزركشي: 312 -313].
والإجماع منعقد على أن من عجز عجزاً حقيقياً عن الإتيان بالطاعة على وجهها فمعذور لا إثم عليه ، ولكن اختلفوا : هل هو مكلف حكماً أم حقيقة ، فيه بحث. ويمكن القول هنا: الإشكال في هذا المعنى للعجز قليل أو معدوم لأن الإجماع منقول بشأنه والنصوص الصريحة واردة بذلك (ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به) قال تعالى : قد فعلت ، وقال (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) ، وقال صلى الله عليه وسلم (صل قائماً فإن لم تستطع فصل قاعداً) أو كما قال. وفي القاعدة الفقهية : لا وجوب مع العجز ، قال في بدائع الصنائع : ((وإذا كان عاجزا عن المشي لا يلزمه شيء ; لأنه لم يترك الواجب إذ لا وجوب مع العجز)).
ومعلوم أن العجز بهذا المعنى لا يصلح أن يكون داخلاً في معنى العجز الذي استعاذ منه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبناء عليه اعتبر أبو عمر ابن عبد البر العجز شراَ لا خير فيه ، بل من العجز ما لا شر فيه وهو هذا الذي ذكرت لأنه ليس من كسب العبد وليس لأحد يد فيه ، وهو العجز الكائن بسبب عدم القدرة حقيقة ، ولذلك جعل الله الرخصة في مقابل المشقة في الإتيان بالعزيمة فما بالك بالعجز عن ذلك ؟ اللهم إلا أن يكون مراد حافظ المغرب عدم نفي الجنس وإنما نفي نوع هو العجز المقدور للعبد ، الذي يملك به تعجيز نفسه بإتيان الأسباب الموجبة لذلك من غفلة و تهاون وتراخ ونحوه ، وهو الأظهر.
...الموضوع مهم من وجهة نظري ومتشعب فهو متعلق بالعقيدة والفقه ، وقد سقت الحديث وأثرت بعض القضايا وتركت التعليق مع وجود الأفكار الكثيرة رغبة في طرحها شيئاً فشيئاً مع نقاش الإخوة.
ومن أهم ما يحتاج إلى بحث فيما أرى هو: كيف يلتقي هذا الحديث مع سائر النصوص لأن في الحديث إشارة واضحة إلى تقدير الإرادات الدوافع والمحفزات النفسية التي تجعل العبد بين إقبال وإدبار في أمور دنياه ، والأخطر في أمور دينه. ربما لا جديد في هذا لاشتهار نصوص بنفس المعنى (القلب بين أصبعين من أصابع الرحمن) الحديث. ولكن هل تقدير الأعمال القلبية والإرادات حاصل بمشاركة تسبب من العبد (وما كان الله ليضل قوم بعد إذ هداهم حتى يبين لهم يتقون) أم أنه اختيار إلهي محض (وربك يخلق ما يشاء ويختار) [1].
اللهم اهدنا فيمن هديت يا أرحم الراحمين



عدل سابقا من قبل أشرف في الإثنين 24 أكتوبر 2011, 14:19 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمان أولاد تايمة
المشرف المميز
المشرف المميز
عبدالرحمان أولاد تايمة


عدد المساهمات : 23
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكيس والعاجز   الكيس والعاجز Emptyالأحد 25 سبتمبر 2011, 15:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه أجمعين

أولا، أسأل الله جل في علاه ان يعيننا على طلب الحق وان يرزقنا اتباعه والتمسك به الى يوم ان نلقاه..

أخي أشرف لي بعض الملاحظات على موضوعك أعلاه - المنقول - فأقول مستعينا بالله

الأيتان اللتان اوردتهما في ثنايا المقال، لم تتثبت من نقلهما من المصحف الشريف، فكلاهما فيها خطأ..

الصواب:

الاية الأولى في المقال: من سورة النساء، الاية 135

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (135)

الاية الثانية في المقال من سورة المائدة، الاية 8

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)

ربما يقول قائل، هذا مجرد سهو أونسيان خلال معالجة النص وكتابته.. فنقول كان من الواجب واللازم على ناقل النصوص القرانية او الحديثية ان يكون ثبتا ودقيقا في نقله

أما الملاحظة الأخرى فهو الحديث النبوي الذي بني عليه تفصيل الموضوع، وهذا الحديث أخرجه الترميذي وابن ماجة وغيرهما من طريق أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب عن شداد بن أوس رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت. والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني”

وهذا الحديث ضعيف.. ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في [ضعيف الجامع الصغير] تحت رقم 4310

وأحيلك أخي ولكل من أراد البسط والتوسع في المسألة على كتاب صحيح رياض الصالحين
تحقيق سليم بن عيد بن محمد الهلالي السلفي الأثري

ومن باب الإنصاف فان المفال فيه من الوعظ الحسن والنصيحة مافيه، الا أنه بني على دليل ضعيف..

والله -تعالى- أعلى وأعلم

وصل اللهم على سيد الأولين والاخرين وعلى اله وأصحابه أجمعين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 102
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الكيس والعاجز Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 17:53

السلام عليكم جزاك الله خيرا اخي عبد الرحمان على هذه الدرر واليواقيت المرجانية انها والله تعقيب جميل بارك الله فيكم اننا نحبكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو جابر




ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: المرجوا حذف هذا الحديث الضعيف من مساهمة الاخ اشرف   الكيس والعاجز Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011, 16:22

جزاك الله خيرا اخي عبدالرحمان نتمنى من الادارة او صاحب الموضوع حذف هذا الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف




ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: اعتذار للاخوة الاعضاء على ما صدر مني في ضعي للحديث الضعيف في المنتدى   الكيس والعاجز Emptyالإثنين 24 أكتوبر 2011, 14:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيا الاخوة الافاضل واخص با الذكر الاخ مشرف منبر العقيدة عبد الرحمان اولاد تايمة واشكره شكرا جزيلا على قراته لموضوعي وتصحيح اخطائ والله بدون قصد فأنا مالست الا متطفل على كتابة مواضع دينية اسلامية فهذا ليس تخصصي وانما احب العلم واهله واحب ان اكون منهم وجزاك الله خيرا اخي عبد الرحمان وباقي الاخوة الافاضل نصيحتكم مقبولة سامسح هذا الحديث ونرجو من الاخوة في ادارة المنتدى ان يضعوا لكل قسم مشرفا حتى لايكون منتدانا هذا ملاذا للاحاديث الضعيفة والموضوعة وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل

انور ابو البصل


ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

الكيس والعاجز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكيس والعاجز   الكيس والعاجز Emptyالثلاثاء 28 فبراير 2012, 09:31


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
اخوكم في الله انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
 
الكيس والعاجز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: الأخلاق والآداب وفضائل الأعمال-
انتقل الى: