ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
ملتقى اهل السنة والجماعة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات ملتقى اهل السنة والجماعة ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ملتقى أهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قرآن وسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء السلفي الاثري
المشرف المميز
المشرف المميز
أبو البراء السلفي الاثري


ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 474
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد   حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد Emptyالأربعاء 02 يناير 2013, 17:41

في حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد [ للشيخ فركوس]
الفتوى رقم: 484
الصنف: فتاوى الصـلاة

في حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد

السؤال: ما حكم تعليق اللوحات التعليمية المحتوية على صفة الصلاة والوضوء وغيرها، واللوحات التنبيهية والتوجيهية في المسجد؟

الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فتعليق اللوحات الخاصة بالمفقودات بالمسجد من مفاتيح ونحوها فهو ضرب من إنشاد الضالة يتناوله عموم حديث النهي عن إنشاد الضالة في المسجد.(۱)
وكذلك لا يجوز تعليق واللوحات المبيِّنة لتاريخ بناء المسجد مقرونة باسم من بناه، خاصة إن كان على وجه الرياء والسمعة.
وأمَّا تعليق اللوحات من القرآن الكريم والسنة النبوية فإنه يكره ذلك خاصة إذا كانت هذه اللوحات مقابلة للمصلي وعلى جدار قبلته، لأنَّ المسجد مكان عبادة وصلاة، وليس للنزهة الفنية وكلّ ما يَشغَل ينبغي إبعادُه عن المصلي لقوله صلى الله عليه وآله وسلم:" إِنَّ فِي الصَّلاَةِ لَشُغْلاً "(۲)، وإنما القرآن والسنة وحيٌ نزل للعمل والاعتبار والاتعاظ لا للعرض والتزيين والزخرفة.
وأمَّا تعليق اللوحات ذات التوجيهات النافعة المختلفة فلا مانع من تعليقها عند بوابة المسجد لا داخله بحيث توضع لوحة تفصيلية خاصة بالتوجيهات والتنبيهات اللازمة والضرورية صيانة للمسجد وتحقيقا لمصلحة المصلين، غير أنه يشترط أن لا تحتوي هذه اللوحات على رسومات متنوعة أو ذات الأرواح، أو أشكال مزخرفة أو تتضمن كلامًا مخلاًّ بالعقيدة أو أحاديث لا يصح الاستناد إليها يعود ضررها على المسلمين، كما لا يجوز أن تكون لوحات إعلامية أو إشهارية أو إخبارية لأنَّ المساجد لم تُبْنَ لهذا "وَإِنَّمَا لِذِكْرِ اللهِ وَالصَّلاَةِ وَقِرَاءَةِ القُرْآنِ "(۳).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.

الجزائر في: 29 جمادى الأولى 1427ﻫ
الموافـق ﻟـ: 25 جـوان 2006م

-----------------------------------------------------------
۱- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ سَمِعَ رَجُلاً يُنْشِدُ ضَالَةً فِي المسْجِدِ فَلْيَقُلْ لاَ رَدَّهَا الله عَلَيْكَ فَإِنَّ المسَاجِدَ لمَ تُبْنَ لهذَا". أخرجه مسلم في المساجد (56، والدارمي في الصلاة (1373)، والبيهقي (4445).
۲- أخرجه البخاري في العمل في الصلاة(1199)، ومسلم في المساجد(1229)، أبو داود في الصلاة(924)، وابن ماجة في إقامة الصلاة(1072)، وأحمد(3629)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
۳- أخرجه مسلم في الطهارة (285)، وابن حبان (985)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

التوثيق من موقع الشيخ فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعليق اللوحات التعليمية والتنبيهية والتوجيهية في المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب بعض ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي
» هل يحل للحائض الجلوس با المسجد
» حكم دخول الحائض المسجد .. دراسة فقهية مقارنة
» حكم دخول الحائض المسجد .. دراسة فقهية مقارنة
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم. كتبها إمام وخطيب المسجد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: